0535152460 عزل اسمنتي للمسابح

عزل اسمنتي للمسابح

الوصف التعريفي لـ عزل اسمنتي للمسابح، قد تختلف طرق عزل المسابح وفقا لدرجة العزل المطلوبة للمكان الذي يتواجد فيه المسبح، يتمتع العزل الأسمنتي للمسابح بمميزات عديدة ونظام العزل الأسمنتي يعتمد على مدى جودة النظام الإنشائي من حيث التصميم والتنفيذ لأن مادة العزل عبارة عن طلاء إسمنتي يتم دهانه على سطح الخرسانة نتيجة خطأ تصميمي ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سويا علي عزل اسمنتي للمسابح، 

0535152460 عزل اسمنتي للمسابح

عزل اسمنتي للمسابح
عزل اسمنتي للمسابح

يتميز عزل اسمنتي للمسابح بأنه يلتصق بقوة علي الأسطح الخرسانية لسداد مسامها لمنحها الحماية والتغطية الكاملة، ويتميز بقدرته العالية علي تحمل ضغط المياه القوي الخارجي والداخلي على الخرسانة المتواجدة، كما له القدرة على مقاومة تأثير المياه الغير عادية كمياه الصرف الصحي والمياه الجوفية عالية الملوحة وغيرها من المياه التي تحتوي على نسب عالية من المركبات التي تؤدي لتأكل الهيكل الخرساني وانهياره على المدى البعيد.

خطوات عمل عزل اسمنتي

  1. إزالة الخرسانة الضعيفة وأماكن التعشيش والنتوءات الزائدة حتي الوصول إلي الخرسانة الصلبة ويتم معالجتها بمادة مثل الماكس بلج.
  2. تكسير وعمل زاوية بعمق 3*3 سم عند التقاء الجدار مع الأرضيات ويتم معالجتها بمادة الماكس بلج.
  3. يتم دهان طبقتين متعامدتين من المادة الأسمنتية ماكس سيل سوبر أو ما يطبقها.

ملحوظة هامة ( بعض أنواع الخرسانات الضعيفة تحتاج إلى أعمال حقن خاصة

مراحل عزل اسمنتي للمسابح  

لكي تتمكن من عمل حمام سباحة يجب حفر قوي للطول والعرض مع ترك مسافة بأرتفاع الطبقة الاسمنتية ثم تسوية الأرضية جيدا.

  • يجب عدم ترك أي منحدرات أو منعطفات أو فراغات هوائية في أرضية حمام السباحة.
  • إضافة طبقة الأسمنت حتى الجوانب والمناطق بين الأرضية ونهاية الحوائط ويجب أن يكون سمك الحائط 25 سم.
  • بعد الانتهاء من المراحل النهائية لعمل الخرسانة يجب ترك حمام السباحة فترة كبيرة حتى تتأكد من جفافه بشكل تام، تبدأ بعمل أختبار بغمره بالكامل  بالماء لمدة 7 أيام للتأكد من حدوث أي تسرب في المياه ثم التخلص من المياه مرة أخرى وتركه يجف.
  • سوف يتم عمل أختبار أخر بإضافة مادة عازلة خفيفة قبل وضع السيراميك والبلاط وتكرار التجربة مرة أخري بغمر حمام السباحة بالمياه بالكامل للتأكد عدم حدوث أي تسريب للمياه.

الخطوات التي يجب عملها قبل العزل الاسمنتى

  • يجب تنظيف السطح ويكون جاف خالي من المياه ومن الأتربة.
  • يجب أن تكون الخرسانة خشنة بحيث تكون المسام مفتوحة لضمان جريان مواد العزل المائي فيها لضمان قوة مقاومة جيدة.
  • يجب التأكد بأن الخرسانة مقاومة ومطابقة للمواصفات القياسية.

المواد المستخدمة في عزل حمامات السباحة

تعتبر مواد العزل من أهم المواد التي تساهم في نجاح عزل اسمنتي للمسابح الكامل لحمام السباحة وعدم تسرب المياه، والمواد هي الايبوكسيات والبيتومين، بينما تتلخص المواد المستخدمة في عزل حمامات السباحة في غشاء العزل السائل، غشاء البيتومين، غشاء البولي يوريثان السائل، ويعتبر العزل المائي من أسهل طرق عزل المياه، وهو عبارة عن طلاء رقيق يتكون عادة من طبقة التمهيدي وطبقة الرش وطبقة الأسطوانة أو المجرفة.

مميزات المواد التي تستخدم في عزل حمام السباحة

عزل اسمنتي للمسابح
عزل اسمنتي للمسابح
  • تتميز هذه المواد بأنها توفر مرونة أكثر من الأنواع الأسمنتية الأخري من العزل المائي.
  • حيث تصل استطالة الطلاء 280%.
  • حيث تعتمد متانة طلاء العزل المائي علي نوع البوليمر الذي تستخدمه الشركة المصنعة لصنع العزل المائي السائل.
  • كما يمكن أن يكون غشاء العزل المائي السائل عبارة عن غشاء سائل مطبق بالرش يتكون من أسفلت معدل بالبوليمر.
  • كما يستخدم من أجل تحقيق عمر طويل لحمامات السباحة ويستخدم لسنوات عديدة ولكنه ينقسم إلي أنواع وهم wolfin و cosmofin وكلاهما وقاية بيئيا.
  • عبارة عن غشاء عزل مضاد للماء من الطبقة الواحدة بقطر 1.5 سم ألماني مصمم للتطبيق السهل والحماية القصوى.
  • كما يمكن تطبيقها علي الأسطح وكذلك الخرسانة والخشب والصلب والمركبات الكربون الكلورية فلورية وكتل البناء، وأكثر من ذلك.
  • يمكن تطبيقها على الأغشية الموجودة التي تعاني من تسرب المياه لتعزيزها وتجاوزها.  

طرق عزل حمامات السباحة

تختلف طرق عزل اسمنتي للمسابح عن بعضها، فهناك من يفضل العزل على البارد وهناك من يفضل العزل الساخن لضمان العزل الحراري في فترات الصيف الحارة خاصة في المناطق التي تعاني من أرتفاع ملحوظ في درجات الحرارة والرطوبة.

طرق العزل غشاء البيتومين

فهو نوع من الطلاء المستخدم في العزل المائي ولكن يمكن أن تتأثر المرونة والحماية الخاصة عزل اسمنتي للمسابح ضد الماء من درجة البوليمر وكذلك الأسس الخرسانية، ولكنه غير مناسب للتعرض إلى أشعة الشمس فهو يصبح هشا جدا عند التعرض وقت طويل لأشعة للشمس ما لم يتم تعديله بمواد أكثر مرونة مثل البولي يوريثان أو البوليمرات القائمة علي الأكريليك.

قد تعتمد على مرونة المنتجات النهائية على المحتوى الصلب للبوليمر المضاف إلي القار، وعند العزل غشاء البولي يوريثان السائل الذي يتم استخدامه لمنطقة السقف المسطح وتعتبر طريقة العزل غير مكلفة، كما يمكن أن يوفر غشاء البولي يوريثان السائل مرونة أعلى ولكنه يعتبر حساسا جدا لمحتوى الرطوبة، وبسبب ذلك يجب على المنفذ قبل الاستخدام أن يكون دقيقا للغاية في تقييم درجة الرطوبة في البلاطة الخرسانية وإلا فقد يحدث تقشير أو إزالة ترابط الأغشية بعد مرور بعض الوقت. 

ما العلامات التي تدل على الحاجة لتنفيذ عزل حمامات السباحة

  • تحديد المشكلة من وجود شقوق أوتكسيرات او غيرها من الكثير من المشاكل، ويوجد مؤشر واحد سهل لمعرفة وجود تسريب وهو قياس مستوى المياه في حمامات السباحة، والذي يصل إلي خسارة ما يزيد عن بوصتين من الماء خلال أسبوع أو أكثر.
  • تعتبر تكاليف الصيانة في العزل علامة منبهة على وجود مشاكل في العزل، أو إذا كانت فاتورة المياه أعلي بشكل واضح.
  • كما يمكن أن يكون التسريب في عزل اسمنتي للمسابح نتيجة الشقوق البسيطة وقد تكون من الصعب تحديد المكان الذي يقع فيه التسريب بدقة.
  • في الغالب تكون المكونات الرئيسية لحمامات السباحة هي الأكثر تعرضا للشقوق أو السدادات.
  • في بعض الأوقات قد يكون التسريب عن طريق الغشاء الموجود مع خطوط البلاط في الحمامات.
  • الشقوق المعقدة والكبيرة قد تكون متواجدة في غشاء العزل أو الجدران الحجرية لحمامات السباحة ويمكن الكشف عن تلك الخطوط من خلال إضافة بعض الصبغات الغير سامة للمياه.
  • يمكن التحقق من وقت إلى آخر وتحديد مكان التكتلات المياه الملونة وأين تتوقف عن التدفق وتغير لون الصبغة وتراكمها في أماكن محددة من حمام السباحة مما يعني وجود الشقوق في محيط هذه الأماكن.   

تابع المزيد: شركة كشف تسربات المسابح

الفحص الخاص بـ عزل حمامات السباحة

عزل اسمنتي للمسابح
عزل اسمنتي للمسابح

لابد من إجراء فحص وقائي كامل مرتين في السنة أو أكثر في حالة كان حمام السباحة عمره أكثر من 10 سنوات لتتحقق من سلامة طريقة عزل اسمنتي للمسابح، وأثناء فصل الشتاء يقل أستخدام حمام السباحة نظرا لبرودة الجو حيث تصبح المياه الخاصة بحمام السباحة مناخا سيئا لتراكم ونمو الطحالب الخضراء

وإلي هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن عزل اسمنتي للمسابح مما قمنا بشرح تفصيلي عن كافة الخطوات والمميزات للمواد المستخدمة لعزل حمام السباحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج للمساعدة في منزلك؟ إترك الأمر لأنوار الرياض! طلب الخدمة
أحدث التعليقات
    واتساب إتصل الآن